الشريط الأخباري

تأمين كل مستلزمات نجاح زراعة التبغ بدرعا.. وإجراءات التسليم تسير بوتيرة جيدة

درعا-سانا

شهدت زراعة محصول التبغ بدرعا تحسنا ملحوظا هذا الموسم وبلغت المساحة المزروعة 700 دونم مقابل 390 دونما في الموسم السابق بينما بدأت في منتصف شهر تشرين الأول الماضي عمليات استلام المحصول في مستودعات المؤسسة العامة بدير علي وسط إجراءات ميسرة من حيث الاستلام ودفع المستحقات المالية للمزارعين وفق السعر التشجيعي المحدد من قبل الحكومة.

مزارعو درعا طالبوا بإعادة افتتاح مراكز التسويق بالمحافظة ولا سيما بمدينة ازرع وذلك لموقعها الجغرافي المتوسط مؤكدين أن أجور النقل المدفوعة من قبل المؤسسة العامة لمزارعي التبغ تغطي نفقات الشحن بينما أمن فرع المنطقة الجنوبية في مؤسسة التبغ كل احتياجات المزارعين من المحروقات ومن الأسمدة والمبيدات.

وأكد المزارعون أن تفعيل مشتلين لتأمين الشتول ساهم في تخفيف التكلفة على المزارعين عبر تقديم الشتول في الأوقات المناسبة ما انعكس على جودة الإنتاج وزيادته.

من جهته أوضح رئيس مكتب الشؤون الزراعية في اتحاد فلاحي درعا أحمد حجازي في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن المؤسسة العامة تدفع لمزارعي التبغ أجور نقل تتراوح بين 8 آلاف و11 ألف ليرة للطن الواحد وبحسب المسافة المقطوعة وبعد مكان الزراعة عن مكان التسليم بدير علي مؤكدا أن محصول درعا حظي باهتمام المعنيين وتم تصنيفه ضمن درجة الممتاز.

وأضاف إن الأسعار التي تدفعها الدولة تشجيعية وتم رفعها في هذا الموسم إلى 2400 ليرة للكيلو الواحد من الصنف الممتاز وكان 1800 في الموسم الماضي و1650 ليرة للصنف الجيد مقابل 1330 ليرة في الموسم الماضي مبينا أن تقديرات الإنتاج تصل إلى 161 طنا وبمعدل 230 كيلوغراما للدونم الواحد.

وتنتشر زراعة التبغ في مناطق ازرع ومحجة والصنمين وقرفا وخربة غزالة والعجمي وخربة قيس وغيرها.

 قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

شفاء سيدة تبلغ 82 عاماً وتعاني أمراضاً مزمنة من فيروس كورونا في درعا

درعا-سانا أعلن مشفى ازرع الوطني بمحافظة درعا شفاء سيدة مصابة بفيروس كورونا تبلغ من العمر …