الشريط الأخباري

نهر الزللو.. ينشر الجمال الطبيعي على ضفتيه

طرطوس-سانا

يجري نهر الزللو على امتداد 12 كيلومتراً من قرية كاف العسل في ناحية العنازة ويصب في البحر في منطقة شاليهات مصفاة بانياس.

ويشكل النهر الذي يحمل اسم القرية التي يمر فيها الزللو مقصداً لأهالي المنطقة وزوارها من مختلف المحافظات الذين يزورونها للتمتع بجمال الطبيعة الخضراء والجو اللطيف الذي تكتسبه المنطقة بفضل مرور النهر فيها.

وتتوافر في منطقة النهر مختلف مقومات السياحة الطبيعية وفق ما أكده إبراهيم إبراهيم أحد سكان قرية الزللو في حديثه لـ سانا سياحة ومجتمع مشيراً إلى وجود العديد من المناطق الأثرية في محيط النهر ومنها الطاحونة القديمة والمغاور والكهوف القديمة كمغارة معلا التي تحوي سبع غرف ومغارة الكنيسة التي تحوي غرفتين ومدفناً فيه 12 قبراً قديماً إضافة إلى قوس لمدفن آخر يحوي مجموعة قبور أيضاً.

وأضاف أن الطاحونة القديمة التي يزيد عمرها على 200 عام تعتبر مقصداً لأهالي القرية الذين يجتمعون بجانبها وخاصة في أيام الصيف ضمن جلسات شعبية حيث يصطحبون طعامهم ويقضون ساعات طويلة بجانبها.

مياه النهر تستخدم وفقاً لإبراهيم في ري المزروعات والأراضي المجاورة لافتاً إلى أن السكان المحليين استثمروا النهر في انشاء عدد من المقاصف الشعبية التي تقدم وجبات شعبية ومحلية مشيراً إلى أن جمال المكان ينقصه تحسين الطرق المؤدية إليه والتي من شأنها تسهيل وصول السيارات.

غرام محمد