الشريط الأخباري

وزارة الصحة تتسلم ثلاث سيارات إسعاف وخمس عيادات متنقلة من منظمة الصحة العالمية-فيديو

دمشق-سانا

تسلمت وزارة الصحة ثلاث سيارات إسعاف وخمس عيادات متنقلة من منظمة الصحة العالمية لدعم خدمات الرعاية الصحية ومنظومة الإسعاف في ظل التحديات التي تفرضها الإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب ضد القطاع الصحي في سورية.

وفي تصريح للصحفيين عقب تسلم المساعدات أوضح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن المساعدات المقدمة ستساهم مستقبلاً بتأمين الدعم لمنظومة الإسعاف السورية التي دمر جزء كبير منها جراء الإرهاب خلال السنوات الماضية مبيناً أنه تم توقيع بروتوكول مع منظمة الصحة العالمية لدعم هذه المنظومة وإعادة احيائها وتعويض النقص فيها.

وأشار الدكتور الغباش إلى أن الوزارة لديها برنامج تقوم بتعديله حسب الضرورات والاحتياجات وتسعى لاستثمار المساعدات بالشكل الأفضل للمواطن حيث تم وضع برنامج من قبل مديرية الطوارئ والجاهزية ليتم استخدامها في الأماكن البعيدة والنائية مبينا ان الفائدة منها هو وجود الطاقم الطبي فيها واستخدامها حسب الضرورة والحاجة وهي مجهزة للتعامل مع أي حالة مرضية وتشخيصها.

ونوه وزير الصحة بمساهمة منظمة الصحة العالمية بشكل دائم في تقديم الدعم والمساعدة للقطاع الصحي في سورية والتنسيق مع الوزارة سواء في مجال الدعم الفني وتطوير الكفاءات والمهارات لدى العاملين الصحيين من مختلف الفئات أو الدعم المادي للتجهيزات والآليات.

وفي تصريح مماثل بين المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري أن الزيارة تهدف إلى التعرف المباشر على التحديات والاحتياجات المطلوبة في سورية مشيراً إلى أنه تم اليوم تقديم مساعدات بما يلبي احتياجات النظام الصحي في مجال خدمات الطوارئ سواء من حيث التعامل مع جائحة كوفيد 19 أو الخدمات الأخرى التي يحتاج إليها المواطن السوري بشكل عام.

وأكد الدكتور المنظري أن المنظمة تسعى بشكل مستمر للمزيد من التعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية في سورية مبيناً أنه تمت مناقشة جوانب الدعم الذي قدمته المنظمة من أجل تعزيز برنامج الاستجابة والطوارئ في سورية الذي تعرض خلال الفترة الماضية للكثير من التحديات والنقص في الإمدادات.

من جانبها ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتورة اكجمال مختوموفا أكدت أن المنظمة تعمل مع وزارة الصحة بشكل وثيق منذ سنوات طويلة بهدف الاستجابة للاحتياجات الصحية والتعاون المشترك مبينة أن المساعدات المقدمة اليوم هي جزء من المساعدات لتعزيز نظام الإسعاف في سورية.

وأشارت إلى أنه منذ بداية الحرب على سورية تم تقديم 69 سيارة إسعاف إضافة إلى أكثر من 30 عيادة طبية متنقلة.

راما رشيدي

انظر ايضاً

منظمة الصحة العالمية: اللقاحات لن تمنع زيادة عدوى كورونا في الأشهر المقبلة

جنيف-سانا كشف كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان أنه سيكون هناك نقص …