الشريط الأخباري

الإعلام الإيطالي: نظام أردوغان متورط في موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا

روما-سانا

كشفت وسائل إعلام إيطالية عن تورط نظام رجب طيب أردوغان ووقوفه بشكل رئيسي وراء موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر السواحل الليبية مواصلا بذلك سياسة الابتزاز ضد دول الاتحاد الأوروبي باستخدام ملف الهجرة.

وذكرت صحيفة افينير الإيطالية تعليقا على بدء قوات البحرية التابعة للنظام التركي بتدريب قوات خفر السواحل التابعة لحكومة الوفاق الليبية أن” أردوغان حصل على مفاتيح تدفق المهاجرين على أوروبا من الشرق وهو الآن يمتلك سلاحا قويا للابتزاز”.

بدورها قالت صحيفة (ال مانيفيستو) في خبر رئيسي أمس حمل عنوان (دفة المهاجرين في ليبيا في يد أردوغان): “إذا كان هدف الأتراك تحقيق تفوق في الملف الليبي وصفع الإيطاليين فما كان بوسعهم فعل أفضل من إعلان سيطرتهم على تأمين السواحل الليبية”.

وأوضحت الصحيفة أن الصورة التي نشرتها وزارة الدفاع التركية مع إعلانها لم تكن عشوائية وإنما تم اختيارها بعناية حيث يظهر فيها جنود أتراك برفقة قاربي دوريتين أهدتهما إيطاليا إلى ليبيا في عام 2018 واصفة الصورة بأنها “استهزاء من أنقرة بأن روما ليس لها أي ثقل في ليبيا”.

يشار إلى أن أردوغان يبتز الاتحاد الأوروبي بملف المهاجرين عند الرغبة في تحقيق مسألة ترفضها الدول الأوروبية حيث يهدد بالتخلي عن اتفاق الهجرة الموقع عام 2016 وفتح حدود بلاده أمامهم كما حدث في أواخر شباط الماضي عندما شجع المهاجرين على عبور الحدود البرية مع اليونان.