نيويورك تايمز: ترامب يدرس منع المواطنين الأميركيين من العودة لبلادهم لمجرد الاشتباه بإصابتهم بكورونا

واشنطن-سانا

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدرس إصدار قوانين جديدة بشأن الهجرة تمنع مواطنين أميركيين من العودة إلى بلادهم لمجرد الاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أنه بحسب وثيقة اطلعت عليها فإنه من الممكن فرض تعديلات على قوانين الهجرة تؤدي إلى توسيع سلطات الحكومة الأميركية بحيث تسمح لحرس الحدود منع المواطنين الأميركيين أو أولئك الحائزين على الإقامة الدائمة بشكل قانوني الموجودين حاليا في الخارج من العودة إلى أراضي الولايات المتحدة مؤقتا في حال اشتباه السلطات المعنية بإصابتهم بالمرض حتى خلال الاشهر الماضية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الوثيقة لا توضح بالتفصيل الفترة الزمنية التي تتطلب بقاء المواطنين الأميركيين أو المقيمين بشكل قانوني خارج الولايات المتحدة.

بدوره صرح مسؤول أميركي كبير لرويترز أن مسودة هذه الوثيقة “التي لم يتم وضع اللمسات الأخيرة عليها بعد ستمنح الحكومة تفويضا لمنع دخول الأفراد الذين يعتقد (بدرجة مرتفعة إلى حد ما) إصابتهم بالمرض أو بأمراض أخرى”.

وتابع المسؤول: إن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها التي تلعب دورا رئيسيا في الاستجابة للجائحة ستصدر مسودة الوثيقة مضيفا إنه “من المستبعد أن تتحرك قوة العمل المعنية بمكافحة الجائحة التي شكلها ترامب حيال المسودة هذا الأسبوع رغم أن هذا الجدول الزمني قد يتغير”.

بدوره حذر عمر جادوات مدير مشروع حقوق المهاجرين في الاتحاد الأميركي للحريات المدنية في بيان مكتوب من أن “حرمان مواطنين أميركيين من الدخول إلى البلاد سيكون غير دستوري وخطأ جسيما آخر في عام شهد بالفعل الكثير من الأخطاء الجسيمة”.

يذكر أن الولايات المتحدة تحتل المركز الأول عالميا من حيث الإصابات والوفيات بفيروس كورونا حيث تجاوز عدد المصابين بالفيروس الـ 5 ملايين و219 ألفا والوفيات تخطت الـ 165 ألف حالة.

انظر ايضاً

ترامب يرفض التعهد بانتقال سلمي للسلطة إذا خسر الانتخابات

واشنطن-سانا رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التعهد بانتقال سلمي للسلطة إذا خسر الانتخابات الرئاسية الأمريكية …